7 أساسيات التحدث أمام الجمهور يجب أن تتقنها

أساسيات التحدث أمام الجمهور
ادخل ايميلك للتوصل بكل جديد رواد الأعمال العرب

هل تخيفك فكرة الصعود على خشبة المسرح لإلقاء خطاب أو عرض تقديمي؟ هل تشعر بالتوتر عندما يتم الاتصال بك للظهور أمام الجمهور؟ لا تفرط في التفكير. يشعر الكثير من الناس بنفس الشعور أيضًا.

إذا كنت لا تكسب عيشك كمتحدث عام، فإن الصعود على خشبة المسرح لإلقاء خطاب لأول مرة يمكن أن يكون تمرينًا صعبًا.

يخاف الكثير من الناس من التحدث أمام الجمهور، والمعروف أيضًا باسم رهاب اللسان، والذي يمكن أن يؤثر عليهم بغض النظر عن مدى ثقتهم. لكن، لا يمكنك الهروب من ارتباطات التحدث إلى الأبد.

باستخدام النصائح والتقنيات الصحيحة، يمكنك التغلب على أي تردد وأن تصبح خبيرًا في الخطابة العامة.

إتقان هذه القواعد والأساسيات السبعة هو المفتاح لتطوير النهج الصحيح لمشاركات المحادثة والعروض التقديمية.

سبعة أشياء تحتاج إلى معرفتها قبل إلقاء خطاب عام

1. تعرف ما الذي تتحدث عنه

هل سبق لك أن انخرطت في جدال مع القليل من الأفكار أو بدون أي فكرة عما كنت تتجادل بشأنه؟ تأتي إمكانية تقديم عرض مبيعات أكثر إقناعًا من امتلاك معرفة كافية بالمنتج.

إنه شيء مشابه للخطابة. يقول المثل الشائع، “الثقة تأتي مع المعرفة”.

امتلاك معرفة كبيرة بالموضوع، سوف تتحدث عنه يجعل التحدث علنًا تمرينًا سلسًا.

سيؤدي البحث التفصيلي والدراسة المناسبة للموضوع قبل الخطاب إلى تحسين ثقتك في إلقاء الكلام. تأكد من تغطية جميع الأساسيات ، ولن يحتاج جمهورك إلى طرح الأسئلة، ولكن لا يزال يتعين عليك إعداد قائمة بالأسئلة المحتملة حتى تتمكن من الإجابة عليها مسبقًا.

في كثير من الأحيان، سيتم طرح الأسئلة بعد خطابك. إذا لم تتمكن من الإجابة على الأسئلة، فسيؤدي ذلك إلى تقليل مصداقيتك أمام جمهورك، لذلك من أجل الحفاظ على هذا الانطباع الجيد، يجب أن تكون مستعدًا.

اطرح أسئلة من الخبراء في هذا المجال واطلب من صديق أو زميل أن يطرح عليك أسئلة محتملة بناءً على عرضك التقديمي.

أيضًا، كن راسخًا في مفردات موضوعك. على سبيل المثال، إذا كنت ستلقي خطابًا حول “فوائد وسائل التواصل الاجتماعي”، فسيكون من الحكمة معرفة جميع قنوات الوسائط الاجتماعية الشائعة والاتجاهات والمصطلحات وما إلى ذلك.

سيؤدي وجود تدفق جيد من خلال ذكر المصطلحات الشائعة في هذا الموضوع إلى تحسين قبول الجمهور، وهذا سيجعلك تبدو أكثر تأهيلًا.

2. طوّر علاقة عاطفية مع جمهورك / اعرف جمهورك

من أول الأشياء التي يجب عليك فعلها قبل إلقاء أي خطاب هو دراسة ومعرفة جمهورك. هذا مهم لتحديد طريقة ونبرة إلقاء خطابك. يجب أن يكون خطابك مفصلاً حسب نوع جمهورك. على سبيل المثال، يجب أن يختلف الخطاب الذي يتم إلقاؤه لطلاب الجامعات عن الخطاب الذي يتم إلقاؤه للمهنيين الصحيين، حتى لو كان الموضوع مشابهًا.

يؤدي سرد ​​القصص ذات الصلة إلى جمهورك إلى إنشاء اتصال رائع. يجب أن يعرف المتحدث العام الجيد جمهوره، ويجب أن تكون القصص والحالات مرتبطة بجمهورك.

عند التحدث إلى عقول الشباب، فإن القصص حول الاتجاهات الحالية في وسائل التواصل الاجتماعي والرياضة ستقطع شوطًا طويلاً في إشراك الجمهور.

قد تكون النكات السياسية مفيدة عند التحدث إلى جمهور أكبر سنًا. مقتطفات من القصص المقتطعة في نقطة مختلفة تجعل الخطاب ممتعًا وجذابًا. ومع ذلك، حاول ألا تفرط في التعامل مع القصص.

يمكن أن تكون بعض جلسات الخطابة تفاعلية، حيث تقيس مستوى معرفة جمهورك بالموضوع. يمكن أيضًا طرح الأسئلة والإجابة عليها من قبل أعضاء الجمهور لتحسين مشاركة جمهورك.

عند تقديم المحتوى الخاص بك، حاول التواصل على المستوى الشخصي مع جمهورك. إذا كان ذلك ممكنًا، يجب أن تحافظ على تعبيرات وجه مرحة مع الحفاظ على التواصل البصري مع أفراد جمهورك.

يمنحك النظر إلى أعضاء الجمهور في أعينك إحساسًا بالسيطرة، مما يؤدي بدوره إلى تحسين الثقة. تجنب إبقاء وجهك لأسفل لأنه يصور سلوكًا غير مؤكد.

اقرأ أيضا:  مبدأ بريماك، ما هو وما هو الدور الذي يلعبه في السلوكية

3. تقديم محتوى قيم وجذاب

يجب أن يترك خطابك تأثيرًا إيجابيًا على جمهورك. يجب أخذ الدروس بعد الخطاب. بعيدًا عن الإلهام أو الدافع، يجب أن يكون خطابك مرتبطًا بأحداث الحياة الواقعية وأن يكون مقنعًا. إن إلقاء خطابك مهم، ولكن عليك تقديم محتوى قيم، وإلا فإن الأمر كله عبارة عن إيماءات فارغة.

كن واضحا في إيصال رسالتك ؛ تجنب استخدام الكلمات الكبيرة التي سيجد جمهورك صعوبة في فهمها. أيضًا، قد يؤدي إلقاء الكثير من البيانات التي سيجد جمهورك صعوبة في معالجتها أثناء الاستماع إلى تشتيت انتباهه.

قدم فقط المعلومات ذات الصلة والأمثلة المتعلقة بموضوعك. الخروج عن قصتك أو الخروج عن المسار سيجعلك تفقد جمهورك. ومع ذلك، قدم المعلومات الأساسية الضرورية التي سيتم بناء خطابك عليها. لا تفترض أبدًا أن جمهورك لديه بعض المعلومات.

استخدم وحدات القياس المألوفة داخل شرائح العرض التقديمي أو أثناء التحدث. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك أمريكيًا، وتحتاج إلى ذكر مثال في القيمة النقدية، فيجب أن تفعل ذلك بالدولار، وليس بالجنيه الإسترليني. ضع جمهورك في الاعتبار وتأكد من أنك لن تفقدهم أبدًا.

ضع في اعتبارك أن إيصالك يلعب أيضًا دورًا في كيفية تلقي جمهورك لمعلوماتك. تأكد من أنك محترم ومهذب في كيفية إلقاء خطابك. لا تسخر من أي فرد من الجمهور.

قد تحصل على الاهتمام الذي تريده، لكنه لن يكون بطريقة جيدة. قال تشارلي كوفمان : “الحديث المستمر ليس بالضرورة تواصلًا”، من المهم التوقف مؤقتًا بين حديثك للسماح لجمهورك باستيعاب نقاطك.

4. التخلص من الشك الذاتي

هل يمكنك بيع شيء لا تؤمن به؟ يمكن النظر إلى الخطابة على أنها خطاب مبيعات. أعضاء جمهورك هم عملاؤك. يجب أن تؤمن بكلامك.

ستساعد الممارسة المنتظمة والحصول على تعليقات من الآخرين حول أدائك من العروض التقديمية السابقة في تحديد مجالات قوتك والمجالات التي تحتاج إلى تحسين.

 

 

يجب أن تشع لغة جسدك ونغمتك ونبرة صوتك بالثقة والحماس. الاستخدام المتكرر للكلمات الحشو مثل “آه” و “أم” يجعل كلامك يبدو غير رسمي ويصور عدم التمكن من النص. مندوب المبيعات المثالي لا يفوت أبدًا فرصة تقديم عرض ترويجي.

تجاوز “ماذا لو” التي تبقى في ذهنك قبل العرض التقديمي… “ماذا لو اختلف جمهوري مع آرائي”، “ماذا لو نسيت النقاط الرئيسية”. غالبًا ما تقلل هذه الشكوك من مستوى ثقتك وتترك انطباعًا أقل من مرضٍ لدى جمهورك.

تذكر أن البائع المثالي يرى النصر قبل عرضه ؛ الحفاظ على موقف مثل هذا. الإدلاء ببيانات مثل: “لقد تم إخباري للتو عن هذا العرض قبل يومين”، “أنا لست في أفضل وضع لإلقاء هذا الخطاب”، يشكل اعتذارات وأعذارًا، يجب عليك تجنبها.

5. خلق انطباع أول جيد

توضح قاعدة 7/11 أن الأشخاص يتخذون 11 قرارًا في أول 7 ثوانٍ من الاتصال. تظهر الأبحاث أنك بحاجة إلى 7 ثوانٍ على الأقل لتكوين انطباع أول جيد. بالتمديد، فإن الثواني القليلة الأولى من العرض التقديمي تعني الكثير. من المرجح أن يجري جمهورك تقييمًا سمعيًا بصريًا لك أثناء تقدمك، مما قد يؤثر على مدى تقبلهم لخطابك. أحسنت المظهر. ارتداء ملابس أنيقة ومحترمة.

مرة أخرى، اعتمادًا على جمهورك، ارتدي ملابس تناسب جمهورك، للحصول على عرض تقديمي احترافي، ستحتاج إلى ارتداء قميص مكي جيدًا، وبدلة بأحذية مصقولة. في المقابل، بالنسبة للعرض التقديمي غير الرسمي، قد يكون الزي السببي جيدًا. قد يساعدك الحصول على صديق للمساعدة في تقييم ما سترتديه.

يجب أن يكون صوتك مسموعًا، لا مرتفعًا جدًا ولا منخفضًا. الحفاظ على تدفق ثابت أثناء التحدث ؛ لا تكون سريعة جدًا ولا بطيئة جدًا. تحكم في تنفسك تجنب التململ أو أي أفعال من شأنها أن تظهر ثقة أقل.

اقرأ أيضا:  فهم نموذج نافذة جوهاري لتعزيز الوعي الذاتي

حافظ على إيماءات يدك إلى الحد الأدنى، وبكل الوسائل، أظهر الثقة وكن مقنعًا. إن التأخير إلى المكان أو عدم التواجد عند الاستدعاء إلى المسرح يعد انطباعًا سيئًا. قم بإنهاء عرضك التقديمي في الوقت المحدد.

6. كن منظما

يجب أن يكون خطابك منظمًا جيدًا، كما لو كنت تحكي قصة. احصل على صورة ذهنية للمحتوى الخاص بك، مقسمة إلى:

  • مقدمة / كسر الجمود: قد يكون هذا مقولة أو قصة مألوفة تتعلق بموضوعك. يجب أن تجذب المقدمة انتباه جمهورك وتخلق حالة من التشويق.
  • الجسم: يسلم هذا النقاط الخاصة بك، ويستخلص الدروس من القصة، ويقدم المحتوى الخاص بك بشكل مناسب. يجب أن تحتوي الهيئة التفصيلية للغاية على حقائق وإحصاءات ومقارنات ومعلومات مفصلة حول موضوعك. هذا هو المكان الذي تخبر فيه جمهورك أنك قمت بإعداده بشكل كافٍ.
  • الخلاصة: يجب أن يلخص هذا النقاط الخاصة بك، ويسأل عن المناطق الرمادية، ويسعى للحصول على ردود الفعل في شكل أسئلة. يمكنك أيضًا ربط قصة البداية بخاتمتك.

سيساعد الحفاظ على المحتوى الخاص بك منظمًا وموجزًا ​​في تحديد تدفق خطابك ونتيجة له.

اعتمادًا على جمهورك، قد تختار الاحتفاظ بقطعة من الورق بها نقاطك الرئيسية للمساعدة في إلقاء خطاب منظم. يجب أن تكون معرفتك باستخدام أدوات العروض التقديمية مثل PowerPoint حادة.

يساعد تقديم عرض PowerPoint بشكل كبير في التنظيم والتسليم. ومع ذلك، يجب ألا تكون شرائح العرض التقديمي شديدة الإلزام وحاول ألا تقرأها مباشرة من الشرائح. إن وجود 10 إلى 15 شريحة مع الرسوم البيانية سيسهل التواصل بشكل كبير.

أثناء الكلام، يجب تجنب الإيماءات المشتتة للانتباه مثل الحركة المفرطة لليدين، ووضع اليدين في الجيب، وتوجيه إصبع الاتهام إلى الجمهور، قدر الإمكان. يشكل البقاء في وضع واحد والسرعة خلال طول المرحلة إدارة سيئة للمرحلة. يجب أن يكون جمهورك قادرًا على التركيز عليك وعلى ما تقوله، وليس على تحركاتك.

7. الممارسة

سيصف معظم المتحدثين العامين التمرن على خطابك أمام المرآة عدة مرات قبل الإلقاء. تدرب أمام زملائك أو صديقك، واجعلهم يطرحون عليك أسئلة وتقييم أسلوبك ونبرتك وكل شيء آخر مهم أثناء ممارستك. شاهد واستمع إلى المتحدثين ذوي الخبرة حتى تتمكن من التعلم منهم.

يتضمن أحد جوانب الممارسة الحصول على تعليقات على أدائك من صديقك أو زميلك في الجمهور أو الأفضل من ذلك، اطلب تسجيل فيديو للعرض التقديمي، وقم بتسجيل أدائك.

إذا تم تنفيذ هذا الإجراء بشكل منتظم، فسوف تواجه تحسنًا حادًا في عروضك التقديمية.

كن منفتحًا عند تلقي التعليقات، مهما بدت غير مهمة. قد تكون التعليقات على بيانات غير صحيحة، ونكات غير ملائمة، ونبرة خافتة أثناء الكلام، ووضعية سيئة.

بالإضافة إلى إتقان النص الخاص بك ، قم بعمل جيد أن يكون لديك معرفة جيدة عن حجم الغرفة وإعداد المكان، وخاصة المسرح الذي ستتحدث منه.

خذ نفسا عميقا قبل العرض مباشرة ؛ هذا يساعد على تهدئة الأعصاب ويقلل من الخوف من المسرح. مع التدريب الكافي، لن تكون متوترًا على خشبة المسرح.

كتابة خطابك المثالي

إلقاء خطاب مثالي هو شكل من أشكال الفن يجب دراسته مسبقًا.

من السهل جدًا الصعود على خشبة المسرح وإما أن تتجمد أثناء محاولة إلقاء خطابك، أو إلقاء خطاب أقل من المتوسط.

يتم إجراء الكثير من الممارسة في صياغة وتقديم الخطاب الصحيح، ويمكن أن تساعدك بعض النصائح المفيدة في القيام بذلك بشكل أسرع.

أول شيء عليك القيام به هو تحضير الخطاب المثالي. مع إلقاء خطاب رائع، يكون لديك فرصة أفضل في أن تقوم بعمل جيد

  • أولاً، تعرف على جمهورك وصمم خطابك بما يتناسب مع ديموغرافياتهم. على سبيل المثال، إذا كان خطابك موجهًا إلى المتخصصين الصحيين، فسيكون من المفيد لك ليس فقط البحث عن المصطلحات الصحيحة ولكن أيضًا لمعرفة كيفية عمل الأشياء في هذا المجتمع. أيضًا، يمكن أن تؤثر سنهم وجنسهم ودينهم وحتى اهتماماتهم السياسية على كيفية صياغة خطابك. تأكد من أنك على صواب سياسيًا لتجنب إزعاجهم أو مللهم.
  • ستشكل بداية حديثك سابقة لمدى جودة استقبال جمهورك لخطابك، لذا فأنت بحاجة إليه لترك انطباع قوي. لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك إهمال بقية الخطاب. يجب أن تحافظ على نفس الطاقة طوال مدة حديثك، وتنتهي ببيان ختامي قوي بنفس القدر. حاول ألا تنهي حديثك بجلسة أسئلة وأجوبة ؛ بدلاً من ذلك، إفساح المجال للأسئلة في النهاية، واختتم ببيان قوي.
  • ضع دائمًا الغرض من خطابك في الاعتبار لتجنب الانحراف عن منتصف الحديث. ما هي المعلومات التي تريد نقلها إلى جمهورك؟ كيف تريدهم أن يشعروا بعد سماع حديثك؟ يجب أن تكون كل هذه الأشياء في طليعة عقلك عند كتابة خطابك، ويمكنك متابعة العمل النهائي عدة مرات لإجراء أي تعديلات.
  • تعتبر نبرة خطابك أيضًا جزءًا مهمًا جدًا من الخطاب، وهذا يحدد مدى تأثر جمهورك بخطابك. عند التحدث إلى مجموعة من الأشخاص، تحتاج إلى استخدام أساليب تحفيز جيدة. أفضل شكل من أشكال التحفيز والإقناع هو الشفقة، والتي تستخدم العاطفة لإقناع الناس. إذا كان خطابك له نبرة قوية وصادقة، فمن المرجح أن يستمع الناس ويفهموا. يمكنك التحكم في نبرة صوتك بلغتك وتعبيراتك وصوتك.
  • كن واعيًا بالوقت عند كتابة خطابك. إذا كان لديك 10 دقائق لخطابك، فهدف إلى الانتهاء قبل 30 ثانية على الأقل. إذا كان الوقت المخصص لك أطول، يجب أن ينتهي حديثك قبل بضع دقائق لتخصيص وقت للأسئلة. يمكنك التدرب على إلقاء الخطاب حتى تتمكن من إلقاءه في وقت قياسي.
  • في بعض الأحيان، خاصةً عند إلقاء خطاب طويل، قد تحتاج إلى مساعدة في تذكر بعض النقاط الأساسية في خطابك. يعد الانتقال إلى خشبة المسرح مع مخطط تفصيلي لخطابك فكرة جيدة – طالما أنك لا تقرأ منه طوال الوقت. يمكن أن يحتوي المخطط التفصيلي الخاص بك على بعض الأسطر القصيرة التي تبقيك على المسار الصحيح وتساعدك على التذكر.

عشرة أشياء يجب تجنبها عند إلقاء خطاب

  • لا تدع أي نكات على حساب جمهورك
  • تجنب وضع يديك في جيبك.
  • لا تقرأ مباشرة من الشرائح الخاصة بك. إنها علامة على أنك لا تعرف ما الذي تتحدث عنه. يمكنك أن تأخذ نظرات منها من وقت لآخر، لكن لا تقضي الكثير من الوقت عليها
  • لا تتجنب التواصل البصري مع جمهورك. لا تنظر إلى الأرض أو فوق رؤوسهم عند إلقاء خطابك
  • لا تتصرف أبدًا بفارغ الصبر أو تكون متسرعًا
  • لا تمشي ذهابًا وإيابًا حول المسرح
  • لا تحاول التأثير باستخدام كلمات يصعب فهمها
  • لا تتسرع في الكلام. استخدم فترات التوقف بين الفواصل لتسهيل الفهم
  • لا تختلق الأعذار لما تعتبره خطأ منك
  • لا تتحدث بنبرة رتيبة. أضف بعض الحماس إلى صوتك
اقرأ أيضا:  كيف تكون قدوة

تغليف

يعد التحدث أمام الجمهور مهارة مهمة يجب امتلاكها، خاصةً عندما تتطلب مهنتك أو عملك ذلك. إنها أيضًا طريقة فعالة لتسويق نفسك وعلامتك التجارية، بغض النظر عما تفعله.

أيضًا، عندما تكون ماهرًا في التحدث علنًا، فإنك تحصل على تعزيز الثقة الذي يمكن أن ينعكس في جوانب أخرى من حياتك.

تبدأ خطوتك الأولى نحو صقل مهاراتك في التحدث أمام الجمهور بإتقان هذه الأساسيات السبعة.

ادخل ايميلك للتوصل بكل جديد رواد الأعمال العرب