أنماط القيادة

للوهلة الأولى، قد نعتقد أن بعض أنماط القيادة أفضل من غيرها. الحقيقة هي أن كل أسلوب قيادة له مكانه في مجموعة أدوات القائد. يعرف القائد الحكيم كيف يتنقل من نمط إلى آخر حسب مقتضيات الموقف.

هناك أنواع لا حصر لها من أساليب القيادة التي يمكن للمديرين الإستفادة منها لتحقيق أقصى استفادة من فرقهم. يتم تنظيم أنماط القيادة هذه على أنها سلسلة متصلة من الأسلوب الأكثر صرامة وتنظيمًا إلى الأسلوب الأكثر مرونة وغير المنظم. لقد قمنا أيضًا بتعيين لكل أسلوب إيجابياته وسلبياته.

القيادة الأوتوقراطية

مفهوم القيادة الأوتوقراطية

العبارة الأكثر توضيحًا لأسلوب القيادة الإستبدادي هي إفعل كما أقول. بشكل عام، يعتقد القائد الإستبدادي أنه أذكى شخص على الطاولة ويعرف أكثر من غيره. يتخذون جميع القرارات مع القليل من المداخلات من أعضاء الفريق.

يعتبر نهج القيادة والتحكم هذا نموذجيًا لأساليب القيادة في الماضي، ولكنه لا يحمل الكثير من المواهب مع موهبة اليوم .

هذا لا يعني أن الأسلوب قد لا يكون مناسبًا في مواقف معينة. على سبيل المثال، يمكنك الإنغماس في أسلوب القيادة الإستبدادي عندما يلزم اتخاذ قرارات حاسمة على الفور، ولديك أكبر قدر من المعرفة حول الموقف، أو عندما تتعامل مع أعضاء فريق جدد وعديمي الخبرة وليس هناك وقت للإنتظار لإكتساب أعضاء الفريق الإلمام بدورهم.

الإيجابيات

  • يمكن أن تكون فعالة، خاصة عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرار.
  • يبقي الفرق متماسكة ومتسقة لأن شخصًا واحدًا يتولى المسؤولية.
  • قد يجعل الأدوار الفردية لكل شخص أكثر وضوحًا حيث سيتم تفويضهم بواجبات محددة ولن يتم تشجيعهم على الخروج من هذا الدور.

السلبيات

  • يمكن أن تخنق الإبداع والتعاون والإبتكار.
  • لا يؤدي إلى التنوع في الفكر.
  • قد يؤدي إلى أفراد وفِرق غير مندمجين يشعرون بأنهم ليس لديهم صوت.
  • لا يسمح بأي مجال للإرشاد أو النمو المهني.

قيادة المعاملات

مفهوم قيادة المعاملات

يتم تعريف قيادة المعاملات من خلال التحكم والتنظيم والتخطيط قصير المدى. يعتمد القادة الذين يتبنون هذا الأسلوب على نظام المكافآت والعقاب لتحفيز أتباعهم. كما ترون، هناك العديد من أوجه التشابه بين قيادة المعاملات والقيادة الأوتوقراطية. الفرق الرئيسي هو أن قيادة المعاملات، كما يوحي الإسم، تنطوي على تبادل واضح بين القائد وأعضاء الفريق. على سبيل المثال، في مقابل الإمتثال والأداء العالي، قد يكافأ الموظف بترقية.

الإيجابيات

  • يمكن أن يكون وسيلة فعالة للوصول إلى الأهداف قصيرة المدى.
  • يحدد بوضوح السلوك المتوقع من أعضاء الفريق بسبب نظام المكافأة والعقاب.
  • يوفر النظام والإستقرار.

السلبيات

  • يحد من الإبداع والنمو والمبادرة.
  • قد لا يكون مؤثرًا على الأشخاص الذين لا يدفعهم دافع خارجي.
  • يمكن أن يكون محبطًا لأولئك الذين يبحثون عن فرص التطوير المهني والشخصي. 

 القيادة البيروقراطية

مفهوم القيادة البيروقراطية

قد يستمع هذا النمط من القيادة ويأخذ في الإعتبار مداخلات الموظفين على عكس القيادة الأوتوقراطية  لكن القائد يميل إلى رفض مداخلات الموظف إذا كانت تتعارض مع سياسة الشركة أو الممارسات السابقة.

قد تصادف قائدًا بيروقراطيًا في شركة أكبر أو أقدم أو تقليدية. في هذه الشركات، عندما يقترح زميل أو موظف استراتيجية قوية تبدو جديدة أو غير تقليدية، قد يرفضها القادة البيروقراطيون. قد تكون مقاومتهم لأن الشركة قد نجحت بالفعل في العمليات الحالية وتجربة شيء جديد يمكن أن يضيع الوقت أو الموارد إذا لم ينجح. 

قد لا يشعر الموظفون تحت هذا الأسلوب في القيادة بأنهم مسيطرون كما لو كانوا تحت القيادة الأوتوقراطية، ولكن لا يزال هناك نقص في الحرية فيما يتعلق بمدى قدرة الناس على القيام بأدوارهم. هذا يمكن أن يوقف الإبتكار بسرعة، وبالتأكيد لا يتم تشجيعه للشركات التي تسعى لتحقيق أهداف طموحة ونمو سريع. 

اقرأ أيضا:  مهارات القيادة وكيفية تطويرها

الإيجابيات

  • مستقرة من حيث الأمن الوظيفي والنتائج.
  • أدوار ومسؤوليات وتوقعات واضحة للغاية.
  • مجموعة واضحة للغاية من العمليات واللوائح.

السلبيات

  • غير فعال لأن كل شيء يجب أن يمر عبر سلسلة من الأوامر.
  • لا يشجع النمو الشخصي أو المهني للفرد.
  • يخنق الإبداع والإبتكار والتفكير الحر.
  • لا يعزز التعاون أو بناء العلاقات داخل الفرق.
  • يمكن أن يجعل من الصعب الإستجابة للتغيير.

القيادة الكاريزمية

مفهوم القيادة الكاريزمية

يتم تعريف القيادة الكاريزمية من قبل القائد الذي يستخدم مهارات الإتصال والإقناع للتأثير على الآخرين. يعتبر القادة الكاريزماتيون، نظرًا لقدرتهم على التواصل مع الناس على مستوى عميق، ذو قيمة خاصة داخل المنظمات التي تواجه أزمة أو تكافح من أجل المضي قدمًا. للقادة الكاريزماتيين أربع سمات شخصية مشتركة:

  • درجة عالية من الثقة وانعدام الصراع الداخلي.
  • طاقة عالية وحماس.
  • مهارات التواصل الجيد.
  • صورة جيدة وقدوة. 

الإيجابيات

  • ملهمة ومحفزة للغاية.
  • يشجع روح الصداقة والتعاون والوحدة.
  • يجعل المتابعين يشعرون بأنهم مسموعون ومفهومون.
  • يخلق حركة نحو التغيير الإيجابي.

السلبيات

  • يمكن أن يصبحوا أكثر تركيزًا على أنفسهم من الناس.
  • لديه القدرة على أن يخدم نفسه.
  • كثيرا ما ينظر إليه على أنه متعالي.

القيادة التحويلية

مفهوم القيادة التحويلية

ينشئ القادة التحويليون رؤية تستند إلى الإحتياجات المحددة ويوجهون فرقهم نحو هذا الهدف الموحد من خلال الإلهام والتحفيز. يتمثل الإختلاف الرئيسي بين القيادة التحويلية والأنماط الأخرى التي غطيناها حتى الآن في أن هذا الأسلوب يركز على تغيير الأنظمة والعمليات التي لا تعمل على عكس قيادة المعاملات أو القيادة البيروقراطية، والتي لا تهدف إلى تغيير الوضع.

يحفز القادة التحويليون ويعملون برؤية مشتركة للمستقبل. يتواصلون بشكل جيد. يلهمون مجموعتهم لأنهم يتوقعون الأفضل من الجميع ويحاسبون أنفسهم أيضًا. عادةً ما يُظهر القادة التحويليون السمات التالية:

  • التكامل
  • الوعي الذاتي
  • الأصالة
  • العطف

الإيجابيات

  • تحفيز الفريق.
  • تساعد على بناء علاقات قوية وتشجيع التعاون.
  • يمنح أعضاء الفريق الإستقلالية للقيام بوظائفهم.
  • يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الإبداع والنمو والتعاطف مع الفريق.

السلبيات

  • قد لا يكون هو الأنسب لمنظمات معينة.
  • يمكن أن يسبب مشاعر عدم الإستقرار أثناء الإخلال بالوضع الراهن.
  • الكثير من الضغط على القائد، الذي يحتاج إلى أن يكون قدوة يحتذى به.

قيادة التدريب

مفهوم قيادة التدريب

قيادة التدريب هي أسلوب يتم تحديده من خلال التعاون والدعم والتوجيه. يركز قادة التدريب على إخراج الأفضل في فرقهم عن طريق توجيههم من خلال الأهداف والعقبات. 

القائد الذي يدرب ينظر إلى الناس على أنهم مخزون من المواهب التي يجب تطويرها. يسعى القائد الذي يستخدم نهج المدرب إلى إطلاق العنان لإمكانات الناس.قد يساعد المدير بأسلوب القيادة هذا الموظفين على تحسين نقاط قوتهم من خلال منحهم مهام جديدة لتجربتها، أو تقديم التوجيه لهم، أو الإجتماع لمناقشة التعليقات البناءة. قد يشجعون أيضًا عضوًا واحدًا أو أكثر من أعضاء الفريق لتوسيع نقاط قوتهم من خلال تعلم مهارات جديدة من زملائهم في الفريق.

الإيجابيات

  • يشجع التواصل والتعاون ثنائي الإتجاه.
  • يتضمن الكثير من ردود الفعل البناءة.
  • يسهل التطور الشخصي والمهني للأفراد.
  • يركز على كونه داعمًا وليس حكمًا.
  • يخلق فرصًا للنمو والتفكير الإبداعي.

السلبيات

  • كثيفة الموارد لأنها تتطلب الكثير من الوقت والطاقة.
  • لا يؤدي دائمًا إلى أسرع النتائج وأكثرها فعالية.
  • قد لا يكون الخيار الأمثل للشركات ذات الضغط العالي أو الشركات التي تعتمد على النتائج بشكل صارم.
اقرأ أيضا:  القيادة الموقفية

القيادة التشاركية 

مفهوم القيادة التشاركية

من المرجح أن يسأل القادة الديمقراطيون ما رأيك؟ يشاركون المعلومات مع الموظفين حول أي شيء يؤثر على مسؤوليات عملهم. كما أنهم يسعون للحصول على آراء الموظفين قبل الموافقة على القرار النهائي. حيث يشعر أعضاء المجموعة بالمشاركة في عملية صنع القرار عندما يكون لديهم قائد مشارك. يقدم هؤلاء القادة الذين يمارسون أسلوب القيادة التشاركية التوجيه للمجموعة، فيما يتعلق بمداخلاتهم في صنع القرار ولكن يحتفظون بالكلمة النهائية. يجعل القادة المشاركون مجموعتهم تشعر أنهم جزء من الفريق، مما يخلق التزامًا داخل المجموعة.

الإيجابيات

  • يشجع التعاون.
  • يشمل مجموعة متنوعة من الآراء وطرق التفكير.
  • يؤدي إلى زيادة مشاركة المجموعة وإنتاجيتها.
  • يمكن أن يؤدي إلى حلول أكثر إبداعًا.
  • النتيجة مدعومة من قبل الأغلبية.

السلبيات

  • تم تجاوز رأي الأقلية.
  • يمكن أن يؤدي إشراك العديد من الأشخاص إلى مزيد من فجوات الإتصال والإرتباك.
  • يمكن أن يستغرق وقتًا أطول للتوصل إلى قرار.
  • يمكن أن تؤدي المجموعة غير الماهرة أو غير المدربة إلى التردد في اتخاذ القرار.

القيادة الحرة

مفهوم القيادة الحرة

قد يسمى أسلوب القيادة الذي يسمح بأقصى قدر من الحرية للأتباع القيادة الحرة. يمنح الموظفين درجة عالية من الإستقلالية في عملياتهم.

يتخلى زعيم مطلق الحرية عن منصبه القيادي تمامًا، لإعطاء المسؤولية الكاملة عن معظم الأعمال الموكلة إليه للمجموعة التي من المفترض أن يقودها، مما يحد من سلطته في الحفاظ على اتصال المجموعة بأشخاص من خارج المجموعة. يُعرف هذا أيضًا باسم أسلوب القيادة المتساهل.

الإيجابيات

  • يتم تقديم فرصة للتطوير الفردي لأعضاء المجموعة.
  • يتم منح جميع الأشخاص فرصة للتعبير عن أنفسهم والعمل بشكل مستقل نسبيًا.

السلبيات

  • قد يؤدي إلى نقص تماسك المجموعة والوحدة تجاه الأهداف التنظيمية.
  • بدون قائد، قد يكون للمجموعة القليل من التوجيه وانعدام السيطرة.
  • يمكن أن تكون النتيجة عدم كفاءة أو حتى أسوأ من الفوضى.

القيادة الخادمة

مفهوم القيادة الخادمة

تضع القيادة الخادمة احتياجات ورفاهية الأتباع أولاً. بعبارة أخرى، تتبنى هذه الأنواع من القادة نهج الخدمة أولاً وعقلية النمو لإعطاء الأولوية لمنظمتهم وموظفيهم ومجتمعهم فوق أنفسهم.

 القائد الخادم هو شخص، بغض النظر عن مستواه في التسلسل الهرمي للشركة فهو يقود من خلال تلبية احتياجات الفريق. القيم مهمة في عالم القيادة الخادمة، وأولئك الذين يقودون داخل هذه الشبكة يفعلون ذلك بروح كريمة. يمكن للقادة بالخدمة الوصول إلى السلطة بسبب مُثلهم وأخلاقهم.

الايجابيات

  • يركز على تنمية ونمو الآخرين.
  • يمكن أن يؤدي إلى تحسين الأداء والإبتكار والتعاون.
  • يخلق بيئة آمنة حيث لا يخشى الناس الفشل.
  • يقلل من معدل انسحاب الأعضاء وفك الإرتباط.
  • يزيد الثقة مع القادة.

سلبيات

  • يمكن للقادة الخادمين أن ينهكوا بسهولة أكبر.
  • موارد كثيفة.
  • من الصعب تدريب القادة الآخرين على عقلية الخدمة أولاً.
  • يمكن أن يستغرق وقتًا أطول لرؤية النتائج أو الوصول إلى الأهداف.
  • يُنظر للقائد من طرف البعض على أنه ضعيف.

قيادة دعه يعمل

مفهوم أسلوب دعه يعمل

يعتبر أسلوب القيادة دعه يعمل على الطرف الآخر من الأسلوب الإستبدادي. من بين جميع أساليب القيادة، يتضمن هذا الأسلوب أقل قدر من الإشراف. يمكنك القول إن زعيم الأسلوب الإستبدادي يقف حازمًا مثل الصخرة في القضايا، بينما يسمح زعيم سياسة عدم التدخل للناس بالسباحة مع التيار.

اقرأ أيضا:  القيادة الواعية

ظاهريًا، قد يبدو أن قائد سياسة عدم التدخل يثق في الناس لمعرفة ما يجب عليهم فعله، ولكن إذا نظرنا إلى أقصى الحدود، فقد ينتهي الأمر بقائد غير مشارك في الظهور بمعزل عن الآخرين. في حين أنه من المفيد منح الأشخاص فرصًا لفرد أجنحتهم، مع الإفتقار التام للتوجيه، قد ينجرف الأشخاص عن غير قصد في الإتجاه الخاطئ بعيدًا عن الأهداف الحاسمة للمنظمة.

يمكن أن ينجح هذا الأسلوب إذا كنت تقود موظفين ذوي مهارات عالية وذوي خبرة ولديهم دوافع ذاتية. لتكون أكثر فاعلية مع هذا النمط، راقب أداء الفريق وقدم ملاحظات منتظمة.

الإيجابيات

  • تمكن الأفراد من ممارسة مهاراتهم القيادية.
  • يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإبداع والإبتكار.
  • خوف أقل من الفشل.
  • يشجع الثقة بين أعضاء الفريق والقائد.
  • غرس الشعور بالإستقلال.

السلبيات

  • يمكن أن يؤدي إلى إنتاجية منخفضة.
  • الصراع بين أعضاء الفريق أمر شائع.
  • قد يؤدي إلى الإرتباك حول الأدوار والمسؤوليات.
  • لن يكون فعالاً مع فريق غير ماهر أو غير متحمس.

كيفية اخيار نمط القيادة

إن معرفة أسلوب القيادة الذي يناسبك هو جزء من كونك قائدًا جيدًا. قد يساعد تطويره في القدرة على التوسع في أنماط أخرى حسب ما يقتضيه الموقف في تعزيز فعالية قيادتك.

1. اعرف نفسك

إبدأ برفع وعيك بأسلوبك القيادي المهيمن. يمكنك القيام بذلك عن طريق مطالبة الزملاء الموثوق بهم بوصف نقاط القوة في أسلوبك في القيادة. يمكنك أيضًا إجراء تقييم لأسلوب القيادة.

2. فهم الأنماط المختلفة

تعرف على ذخيرة أساليب القيادة التي يمكن أن تعمل بشكل أفضل في موقف معين. ما هي المهارات الجديدة التي تحتاج إلى تطويرها؟

3. الممارسة تصنع القائد

كن صادقًا مع أي نهج تستخدمه، فقد يكون الإنتقال من أسلوب القيادة المهيمن إلى أسلوب مختلف أمرًا صعبًا في البداية. مارس السلوكيات الجديدة حتى تصبح طبيعية. بعبارة أخرى، لا تستخدم أسلوب قيادة مختلفًا دون تحصيل معلومات عنه. يمكن للناس أن يعلمو ما إذا كان أسلوب قيادة مزيف على بعد ميل.

4. تطوير خفة قيادتك

لا تزال أساليب القيادة التقليدية ذات صلة في مكان العمل اليوم، ولكن قد تحتاج إلى دمجها مع مناهج جديدة تتماشى مع كيفية تعريف القيادة للقرن الحادي والعشرين.

بيئات العمل اليوم مليئة بالتحديات بسبب التغيرات الديموغرافية وتوقعات الموظفين لقوى عاملة متنوعة. قد يتطلب هذا جيلًا جديدًا من القادة يمثل مزيجًا من معظم أساليب القيادة التي تمت مناقشتها هنا. وكما يقول المثل، فإن الحكماء يتأقلمون مع الظروف، كما يصوغ الماء نفسه على شكل إبريق

الخلاصة

في حين أن أسلوب قيادة معين قد يكون مؤثرًا في وظيفة معينة على سبيل المثال، يميل القادة الإستبداديين إلى الأداء الجيد في بيئة عسكرية فإن أفضل قيادة هي استخدام مزيج من هذه الأساليب. معرفة الأسلوب الذي يجب تطبيقه في مواقف مكان العمل يأتي مع الوقت والممارسة والذكاء العاطفي. تذكر أن معظم القادة يستعيرون من مجموعة متنوعة من الأساليب لتحقيق أهداف مختلفة في أوقات مختلفة من حياتهم المهنية.

 على الرغم من أنك قد تكون قد برعت في دور ما باستخدام نوع واحد من القيادة، فقد يتطلب منصب آخر مجموعة مختلفة من العادات لضمان عمل فريقك بشكل أكثر فاعلية. من خلال فهم كل نوع من أنواع القيادة هذه، والنتائج المنتظر تحقيقها، يمكنك تحديد أسلوب القيادة المناسب لموقفك الحالي.

كُتب بواسطة

رائد الأعمال العربي

فريق متخصص في البحث والدراسة في عدة مجالات ضمن نطاق ريادة الأعمال، ومن أهم المجالات التي نتخصص في الكتابة عنها هي: كيفية إنشاء المشاريع بالسعودية، الإدارة، القيادة، إدارة الموارد البشرية...